ثواليل الجهاز التناسلي

الفهــــرس

الموضوع التـــالي الموضوع الســـابق بحـــث

تسبب أنواع أخرى من الفيروسات ثواليل على الجلد أو الغشاء المخاطي وقد يصل عددها إلى الثلث.
قد تصاب المنطقة التناسلية والدبر ومجاري البول باثواليل وتحدث بها مضاعفات خاصة بالمهبل ومجاري البول.

طرق العدوى:
- الملامسة المتكررة لمنطقة الإصابة.
- عدوى ذاتية إلى أماكن أخرى من جسم المصاب.
- الاتصال الجنسي.

أنواع العقبول البسيط:
النوع الأول: يسبب آفات جلدية وفموية، ونادراً تناسلية.
النوع الثاني: يسبب العقبول التناسلي.

الأشكال السريرية :

1. ـ العقبول البسيط الأولي (البدئي):
تظهر الآفات الجلدية بشكل حويصلات متجمعة مؤلمة على قاعدة حمامية حول الفم، تتقرح مخلفة وراءها قرحة مؤلمة.
قد تظهر أشكال مختلفة من الآفات العقبولية مع صورة سريرية مختلفة حسب موضع الإصابة سواء كان ذلك في الجلد أو الأغشية المخاطية.
2. ـ آفات الأغشية المخاطية:
هذا انتان شائع جداً في الأطفال الصغار بعمر ما بين 2 ـ 5 سنوات. وعند الأطفال والبالغين إذ تبدأ الحالة بحمى وحدوث مفاجئ لآفات فموية مؤلمة تتقرح. قد يختلف التشخيص مع "ذباح فنسان" أو "الخناق في اللسان (Vincents angina) "أو القلاع الفموي(Aphthous stomatitis) أو المرض الفقاعي المتقرح (Ulcerating bullous disease).
الغشاء المخاطي يصبح أحمراً متورماً ومؤلماً مع تقرح.
وتلك الأعراض تعتبر علامات هامة جداً ورئيسية في تشخيص انتان العقبول للأغشية المخاطية.
الإصابة الواسعة للغشاء المخاطي للفم واللسان والبلعوم قد تتداخل مع التغذية ويصبح الطفل هزيلاً ومريضاً بشدة.
تبدي الآفات قرحات سطحية على قاعدة حمامية مغطاة بفتحة بيضاء وتنزف عند نزعها. ويسبب نزول اللعاب المدمي في الحالات الشديدة.
3. ـ التهاب الفرج والمهبل العقبولي:
تظهر الآفات على الغشاء المخاطي للمهبل بشكل لطاخات ذات حواف محدودة ومؤلمة مع حويصلات على الجلد المجاور.
تضخم العقد اللمفية في الناحية الأربية.
الأعراض البنوية مثل الحمى والرعش قد ترافقه التهاب الفرج والمهبل العقبولي.
الالتهاب قد يزول خلال 10 أيام.
تكرر الآفات المخاطية غير شائع بينما آفات الجلد قد يتكرر محرضة بالحرارة والتعب والإنهاك والأمراض المهزلة.

الفهــــرس

الموضوع التـــالي الموضوع الســـابق بحـــث